روابط مفيدة : التسجيل | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | إتصل بنا   



قبيلة السهول مساحة اعلانية مساحة اعلانية مساحة اعلانية مساحة اعلانية

الإهداءات


العودة   السهول ,, مجالس قبيلة السهول > المجالس العامة > المجلس الإسلامي
 


فوائد من سورة هود

كل مايتعلق بالمواضيع الإسلامية , نصائح , فتاوي المشايخ والعلماء و كل ما يتعلق بديننا الحنيف في الاسلام والشريعه وقصص الانبياء


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-05-2011, 11:33 AM   #1
|بصمة أمل 
كـاتبة صاحـبة قلم هادف


الصورة الرمزية بصمة أمل
بصمة أمل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4732
 تاريخ التسجيل :  Jun 2008
 أخر زيارة : 04-28-2013 (07:05 AM)
 المشاركات : 2,021 [ + ]
 التقييم :  4698
لوني المفضل : Burlywood
فوائد من سورة هود



الفائدة1

( أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا ) ولم يقل: أكثر عملا بل ( أَحْسَنُ عَمَلا ) ولا يكون العمل حسنا حتى يكون خالصا لله عز وجل، على شريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فمتى فقد العمل واحدا من هذين الشرطين بطل وحبط.
قال الفضيل بن عياض رحمه الله: "أخلصه وأصوبه"

قيل يا أبا علي: "ما أخلصه وأصوبه"؟.

فقال: إن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا، لم يقبل.

وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل، حتى يكون خالصا صوابا.

والخالص: أن يكون لوجه الله، والصواب: أن يكون متبعا فيه الشرع والسنة.

الفائدة 2

(أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ )
هنا بين تعالى إعجاز القرآن، وأنه لا يستطيع البشر الإتيان بمثله، ولا بعشر سور [من] مثله، ولا بسورة من مثله؛ لأن كلام الرب لا يشبهه كلام المخلوقين، كما أن صفاته لا تشبه صفات المحدثات ، وذاته لا يشبهها شيء، تعالى وتقدس وتنـزه، لا إله إلا هو ولا رب سواه.

الفائدة3

(مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ (15) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (16)
وقيل نـزلت في أهل الرياء
وعن ابن عباس، في هذه الآية: إن أهل الرياء يعطون بحسناتهم في الدنيا، وذلك أنهم لا يظلمون نقيرا، يقول: من عمل صالحا التماس الدنيا، صوما أو صلاة أو تهجدا بالليل، لا يعمله إلا التماس الدنيا، يقول الله: أوفيه الذي التمس في الدنيا من المثابة، وحبط عمله الذي كان يعمله التماس الدنيا، وهو في الآخرة من الخاسرين.

الفائدة4

( أُولَئِكَ لَمْ يَكُونُوا مُعْجِزِينَ فِي الأرْضِ وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ) أي: بل كانوا تحت قهره وغلبته، وفي قبضته وسلطانه، وهو قادر على الانتقام منهم في الدار الدنيا قبل الآخرة، وفي الصحيحين: "إن الله ليُملي للظالم، حتى إذا أخذَه لم يُفْلته"؛ ولهذا قال تعالى: ( يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ مَا كَانُوا يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَمَا كَانُوا يُبْصِرُونَ ) أي: يضاعف عليهم العذاب، وذلك لأن الله تعالى جعل لهم سمعا وأبصارا وأفئدة، فما أغنى عنهم سمعهم ولا أبصارهم ولا أفئدتهم [من شيء] ، بل كانوا صُمَّا عن سماع الحق، عُميا عن اتباعه، كما أخبر تعالى عنهم .
(مَا كَانُوا يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ) أي: من بغضهم للحق ونفورهم عنه، ما كانوا يستطيعون أن يسمعوا آيات الله سماعا ينتفعون به فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ * كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ (وَمَا كَانُوا يُبْصِرُونَ) أي ينظرون نظر عبرة وتفكر فيما ينفعهم وإنما هم كالصم البكم الذين لا يعقلون.

الفائدة5

(وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا) أي: ما نرى اتبعك منا إلا الأراذل والسفلة، بزعمهم.
وهم في الحقيقة الأشراف، وأهل العقول، الذين انقادوا للحق ولم يكونوا كالأراذل، الذين يقال لهم الملأ الذين اتبعوا كل شيطان مريد، واتخذوا آلهة من الحجر والشجر، يتقربون إليها ويسجدون لها، فهل ترى أرذل من هؤلاء وأخس؟.

وقولهم: بَادِيَ الرَّأْيِ أي: إنما اتبعوك من غير تفكر وروية، بل بمجرد ما دعوتهم اتبعوك، يعنون بذلك، أنهم ليسوا على بصيرة من أمرهم، ولم يعلموا أن الحق المبين تدعو إليه بداهة العقول، وبمجرد ما يصل إلى أولي الألباب، يعرفونه ويتحققونه، لا كالأمور الخفية، التي تحتاج إلى تأمل، وفكر طويل.

الفائدة 6

(وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ)
يقول تعالى إخبارًا عن نوح، عليه السلام، أنه قال للذين أمر بحملهم معه في السفينة: ( ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا ) أي: بسم الله يكون جَرْيُها على وجه الماء، وبسم الله يكون منتهى سيرها، وهو رُسُوها.
ولهذا تستحب التسمية في ابتداء الأمور: عند الركوب على السفينة وعلى الدابة، كما قال تعالى(وَالَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ * لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ )الزخرف.

الفائدة 7
وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ (45)
هذا سؤال استعلام وكشف من نوح، عليه السلام، عن حال ولده الذي غرق، ( فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي ) أي: وقد وعدتني بنجاة أهلي، ووعدُك الحق الذي لا يخلف، فكيف غرق وأنت أحكم الحاكمين؟
( قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ) أي: الذين وعدت إنجاءهم ؛ لأني إنما وعدتك بنجاة من آمن من أهلك؛ ولهذا قال: (وَأَهْلَكَ إِلا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ ) فكان هذا الولد ممن سَبَق عليه القول بالغرق لكفره ومخالفته أباه نبيّ الله نوحا، عليه السلام.



الفائدة 8

وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلا مُفْتَرُونَ يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلا تَعْقِلُونَ وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ
يقول تعالى: ولقد أرسلنا، ( إِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا ) آمرا لهم بعبادة الله وحده لا شريك له، ناهيا لهم عن [عبادة] الأوثان التي افتروها واختلقوا لها أسماء الآلهة، وأخبرهم أنه لا يريد منهم أجرة على هذا النصح والبلاغ من الله، إنما يبغي ثوابه [على ذلك وأجره] من الله الذي فطره ( أَفَلا تَعْقِلُونَ ) من يدعوكم إلى ما يصلحكم في الدنيا والآخرة من غير أجرة .
ثم أمرهم بالاستغفار الذي فيه تكفير الذنوب السالفة، وبالتوبة عما يستقبلون [من الأعمال السابقة] ومن اتصف بهذه الصفة يسر الله عليه رزقه، وسهل عليه أمره وحفظ [عليه] شأنه [وقوته] ؛ ولهذا قال: يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا [نوح:11]، و[كما جاء] وفي الحديث: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هَم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب".


الفائدة 9

(وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ)
يقول تعالى: وكما أهلكنا أولئك القرون الظالمة المكذبة لرسلنا كذلك نفعل بنظائرهم وأشباههم وأمثالهم، ( إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ ) وفي الصحيحين عن أبي موسى الأشعري، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله ليُملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يُفلته"، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ ) .


الفائدة 10
(فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107)

يقول تعالى: ( لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ ) قال ابن عباس: الزفير في الحلق، والشهيق في الصدر أي: تنفسهم زفير، وأخذهم النفس شهيق، لما هم فيه من العذاب، عياذا بالله من ذلك.

خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأرْضُ ) قال الإمام أبو جعفر بن جرير: من عادة العرب إذا أرادت أن تصف الشيء بالدوام أبدًا قالت: "هذا دائم دوامَ السموات والأرض"، وكذلك يقولون: هو باق ما اختلف الليلُ والنهار، وما سمر ابنا سَمير، وما لألأت العُفْر بأذنابها. يعنون بذلك كلمة: "أبدا"، فخاطبهم جل ثناؤه بما يتعارفونه بينهم، فقال: ( خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأرْضُ ) .



أعداد / بصمة أمل
1432/2/1


 

رد مع اقتباس
قديم 01-05-2011, 12:55 PM   #2
|السـنـافــى 
مشرف المجلس المفتوح ومجلس القضايا والنقاشات


الصورة الرمزية السـنـافــى
السـنـافــى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9142
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 11-15-2016 (12:54 PM)
 المشاركات : 64,003 [ + ]
 التقييم :  123884
 SMS ~
أنـا الشـعور الـصـادق الشـفـاف
.. .. .. .. شخصيّـتـي تـعكـس لـكـم ذاتـي

 اوسمتي
من القائل وساام المشرف المميز 
لوني المفضل : Black
رد: فوائد من سورة هود



سلمت يمناك على هالموضوع الطيب بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
[/table1]

جزاك الله كل خير
والله يجعله في ميزان حسناتك يالغلا

قديم 01-05-2011, 01:42 PM   #3
|سـكـرهـ 
التميــز الشهــري


الصورة الرمزية سـكـرهـ
سـكـرهـ غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9150
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 11-06-2016 (10:51 PM)
 المشاركات : 71,699 [ + ]
 التقييم :  125582
 SMS ~
تدري إني بدونك
مثل عاري الشجر
زاره البرد فجأة
كسر أغصانه وطاح

العواصف شديدة
وزاد برده مطر
يالله إنك تجيره
من صفير الرياح

 اوسمتي
العضو المميز 
لوني المفضل : Black
رد: فوائد من سورة هود



[table1="width:95%;"]
( ربِ ارحمهما كما ربياني صغيرا )
 

رد مع اقتباس
قديم 01-05-2011, 04:37 PM   #4
|Met3b 
كبــــار الأعضــاء


Met3b غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6440
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 05-31-2021 (09:41 AM)
 المشاركات : 28,288 [ + ]
 التقييم :  12692
 SMS ~
لوني المفضل : Black
رد: فوائد من سورة هود



جزآك الله خيــــــر


و بآرك الله فيك و نفع بــك ..




 

رد مع اقتباس
قديم 01-05-2011, 05:01 PM   #5
|غيآب 
كبار الاعضاء


الصورة الرمزية غيآب
غيآب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9208
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 03-16-2017 (11:17 AM)
 المشاركات : 13,193 [ + ]
 التقييم :  30961
 SMS ~
أستغفـــــــــــــر الله
أستغفـــــــــــــر الله
أستغفـــــــــــر الله
أستغفر الله وأتوب أليه
لوني المفضل : Cadetblue
رد: فوائد من سورة هود



جزآك الله خيــــــر


والله لايحرمك الآجر يالغلآ


 

رد مع اقتباس
قديم 01-07-2011, 02:42 PM   #6
|ابوعبدالعزيزالمنصور 
عضو فضي


ابوعبدالعزيزالمنصور غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1398
 تاريخ التسجيل :  Jul 2005
 أخر زيارة : 07-20-2013 (06:03 PM)
 المشاركات : 1,378 [ + ]
 التقييم :  253
لوني المفضل : Cadetblue
رد: فوائد من سورة هود



السلام عليكم

- طرح رائع جاءفيه - الاخلاص في العمل وفق الشرع والسنه -الاعجاز في القرآن كلام الله -

- الرياء واحباط العمل والخسران - الظالم وضعفه وهوانه على الله - العذاب وخلودهم في جهنم -

- شكرا لك على الطرح الرائع وبارك الله فيك ونفع بك -


 

رد مع اقتباس
قديم 01-08-2011, 12:53 PM   #7
|عبيد القباني 
مشرف المجلس الاسلامي


الصورة الرمزية عبيد القباني
عبيد القباني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3603
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 04-29-2013 (09:32 AM)
 المشاركات : 3,325 [ + ]
 التقييم :  134
لوني المفضل : Blue
مشاركة: فوائد من سورة هود



اختي

بصمة أمل

الله يعطيكِ العافية ولا يحرمك الأجر

تحياتي لك


 

رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 09:32 AM   #8
|بصمة أمل 
كـاتبة صاحـبة قلم هادف


الصورة الرمزية بصمة أمل
بصمة أمل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4732
 تاريخ التسجيل :  Jun 2008
 أخر زيارة : 04-28-2013 (07:05 AM)
 المشاركات : 2,021 [ + ]
 التقييم :  4698
لوني المفضل : Burlywood
رد: فوائد من سورة هود



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السنـــــافى مشاهدة المشاركة
سلمت يمناك على هالموضوع الطيب بارك الله فيك
جزاك الله خيرا
أسعدني مرورك العطر


 

رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 09:33 AM   #9
|بصمة أمل 
كـاتبة صاحـبة قلم هادف


الصورة الرمزية بصمة أمل
بصمة أمل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4732
 تاريخ التسجيل :  Jun 2008
 أخر زيارة : 04-28-2013 (07:05 AM)
 المشاركات : 2,021 [ + ]
 التقييم :  4698
لوني المفضل : Burlywood
رد: فوائد من سورة هود



اقتباس:
[/table1]

جزاك الله كل خير
والله يجعله في ميزان حسناتك يالغلا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سـكـرهـ مشاهدة المشاركة
[table1="width:95%;"]
( ربِ ارحمهما كما ربياني صغيرا )
بارك الله فيكِ غاليتي ولكِ بالمثل


 

رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 09:34 AM   #10
|بصمة أمل 
كـاتبة صاحـبة قلم هادف


الصورة الرمزية بصمة أمل
بصمة أمل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4732
 تاريخ التسجيل :  Jun 2008
 أخر زيارة : 04-28-2013 (07:05 AM)
 المشاركات : 2,021 [ + ]
 التقييم :  4698
لوني المفضل : Burlywood
رد: فوائد من سورة هود



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متعب المحلفي مشاهدة المشاركة
جزآك الله خيــــــر


و بآرك الله فيك و نفع بــك ..


بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع مايكتب في مجالس قبيلة السهول من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها فقط ولايعبر بالضرورة عن رأي الإدارة

a.d - i.s.s.w

    قبيلة السهول